السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من أهم أخطاء الصلاة :
* ترك الخشوع :
و ذلك بترك أسبابه من التدبر و الأنصات و استحضار عظمة الرب تعالى و غير ذلك ، مع أن الخشوع روح الصلاة و بغيره تكون جسما بلا روح و الله أرادها حيه فلا تقدمها ميته .
من أخطاء الطهاره :
1- التلفظ بالنيه عند الوضوء : و هذه بدعه .
2- الخطأ في المسح على الخفين :
فإن السنه أن يمسح على الخفين يوماً و ليله للمقيم ، و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءاً ، بشرط أن يلبسهما و هو متوضىء ، و أن يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، و كثير من الناس يفرط في هذه الأمور .
3- التساهل في إسباغ الوضوء :
و هذا شائع خاصه في المرافق و الأعقاب و هي مؤخرة القدم ، و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : (( ويل للأعقاب من النار )) ( مرتين أو ثلاثه ) متفق عليه .
4- إذا توضأ ثم أصابته نجاسه :
فالصحيح أن يزيل النجاسه و لا يتوضأ ، لأن هذا ليس بحدث .
الأخطاء في صفة الصلاة و ما يلحق بها :
1- ترك الستره :
و هي ما يوضع أمام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، و هي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً ، و أكثر المصلين يتهاونون بذلك.
2- التلفظ بالنيه :
كقولهم : نويت أن أصلي كذا ، و هي بدعة شائعة قبيحه ، سواء جهر بالنيه أم سرّ بها ، لأن النيه محلها القلب لا اللسان .
3- إرسال اليدين في القيام :
و الصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى ((على صدره ))
الخطأ في قراءة الفاتحه :
و هي من أهم أركان الصلاة ، و من أخطائهم فيها ، قولهم : (( أنعمتُ )) بالضم ، و الصواب (( أنعمتَ)) بالفتح ، و (( مالكْ ))بتسكين الكاف ، و الصواب : (( مالكِ)) بالكسر ، و (( نعبدْ)) بتسكين الدال ، و الصواب ( نعبدُ)) بالضم .
الطمأنينه في الركوع و السجود :
و هذا شأن كثير من المصلين ، و قد قال صلى الله عليه و سلم (( أتمو الركوع و السجود )) متفق عليه.
رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :
و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .
إضافة لفظ :
(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .
بسط الذراعين و ضم الإبطين :
و هذا ما يخالف هديه عليه الصلاة و السلام ، حيث كان لا يفترش ذراعيه ، و كان يرفعهما عن الأرض ، و يباعدهما عن جنبيه .
رفع الرأس و خفضهما عند التسليم:
و هذه مخالفه لهديه صلى الله عليه و سلم .
استنكار الصلاة في النعال :
مع أن النبي عليه الصلاة و السلام صلى في نعليه ( رواه البخاري)
الذكر الجماعي بعد الصلاة :
وهو بدعه و كذلك الدعاء الجماعي .
ترك قيام الليل :
مع أنه من أدب السلف ، و سأن النبي عليه الصلاة و السلام .
من دخل و الأمام راكع كبر واحده :
و الصواب أن يكبر تكبيرة الأحرام و هو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الأحرام ركن .
عدم المرور أمام المأموم :
و هذا ليس فيه شيء ، لأنه يجوز المرور بين الصفوف كما جاء في السنه ، فإن سترة الأمام سترة المأموم .
ترك تحية المسجد :
و يكره تركها ، ففي الصحيح أنه صلى الله عليه و سلم ، قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فاليصل سجدتين من قبل أن يجلس ) .
التهاون بصلاة العيد و خطبته :
و قد واظب عليها النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته ، و أمر أن تخرج النساء الحيّض ، و الأطفال إلى المصلى ( متفق عليه ) ، و لذا ذهب بعض العلماء إلى وجوبها .
و صلى اللهم على محمد و على آله و صحبه أجمعين ...
و جزاكم الله خيراً على قراءة هذا الموضوع
2- الخطأ في المسح على الخفين :
فإن السنه أن يمسح على الخفين يوماً و ليله للمقيم ، و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءاً ، بشرط أن يلبسهما و هو متوضىء ، و أن يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، و كثير من الناس يفرط في هذه الأمور .
3- التساهل في إسباغ الوضوء :
و هذا شائع خاصه في المرافق و الأعقاب و هي مؤخرة القدم ، و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : (( ويل للأعقاب من النار )) ( مرتين أو ثلاثه ) متفق عليه .
4- إذا توضأ ثم أصابته نجاسه :
فالصحيح أن يزيل النجاسه و لا يتوضأ ، لأن هذا ليس بحدث .
الأخطاء في صفة الصلاة و ما يلحق بها :
1- ترك الستره :
و هي ما يوضع أمام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، و هي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً ، و أكثر المصلين يتهاونون بذلك.
2- التلفظ بالنيه :
كقولهم : نويت أن أصلي كذا ، و هي بدعة شائعة قبيحه ، سواء جهر بالنيه أم سرّ بها ، لأن النيه محلها القلب لا اللسان .
3- إرسال اليدين في القيام :
و الصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى ((على صدره ))
الخطأ في قراءة الفاتحه :
و هي من أهم أركان الصلاة ، و من أخطائهم فيها ، قولهم : (( أنعمتُ )) بالضم ، و الصواب (( أنعمتَ)) بالفتح ، و (( مالكْ ))بتسكين الكاف ، و الصواب : (( مالكِ)) بالكسر ، و (( نعبدْ)) بتسكين الدال ، و الصواب ( نعبدُ)) بالضم .
الطمأنينه في الركوع و السجود :
و هذا شأن كثير من المصلين ، و قد قال صلى الله عليه و سلم (( أتمو الركوع و السجود )) متفق عليه.
رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء :
و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .
إضافة لفظ :
(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .
بسط الذراعين و ضم الإبطين :
و هذا ما يخالف هديه عليه الصلاة و السلام ، حيث كان لا يفترش ذراعيه ، و كان يرفعهما عن الأرض ، و يباعدهما عن جنبيه .
رفع الرأس و خفضهما عند التسليم:
و هذه مخالفه لهديه صلى الله عليه و سلم .
استنكار الصلاة في النعال :
مع أن النبي عليه الصلاة و السلام صلى في نعليه ( رواه البخاري)
الذكر الجماعي بعد الصلاة :
وهو بدعه و كذلك الدعاء الجماعي .
ترك قيام الليل :
مع أنه من أدب السلف ، و سأن النبي عليه الصلاة و السلام .
من دخل و الأمام راكع كبر واحده :
و الصواب أن يكبر تكبيرة الأحرام و هو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الأحرام ركن .
عدم المرور أمام المأموم :
و هذا ليس فيه شيء ، لأنه يجوز المرور بين الصفوف كما جاء في السنه ، فإن سترة الأمام سترة المأموم .
ترك تحية المسجد :
و يكره تركها ، ففي الصحيح أنه صلى الله عليه و سلم ، قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فاليصل سجدتين من قبل أن يجلس ) .
التهاون بصلاة العيد و خطبته :
و قد واظب عليها النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته ، و أمر أن تخرج النساء الحيّض ، و الأطفال إلى المصلى ( متفق عليه ) ، و لذا ذهب بعض العلماء إلى وجوبها .
و صلى اللهم على محمد و على آله و صحبه أجمعين ...
و جزاكم الله خيراً على قراءة هذا الموضوع