الجمعة، 3 فبراير 2012
11:03 ص

... بدع الصلاة و أخطاء المصلين



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من أهم أخطاء الصلاة :

* ترك الخشوع :

و ذلك بترك أسبابه من التدبر و الأنصات و استحضار عظمة الرب تعالى و غير ذلك ، مع أن الخشوع روح الصلاة و بغيره تكون جسما بلا روح و الله أرادها حيه فلا تقدمها ميته .

 من أخطاء الطهاره :

1- التلفظ بالنيه عند الوضوء :  و هذه بدعه .


2- الخطأ في المسح على الخفين : 

فإن السنه أن يمسح على الخفين يوماً و ليله للمقيم ، و ثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، صيفاً أو شتاءاً ، بشرط أن يلبسهما و هو متوضىء ، و أن يكون المسح على أعلى القدم و ليس أسفلها ، و كثير من الناس يفرط في هذه الأمور .

3- التساهل في إسباغ الوضوء : 
و هذا شائع خاصه في المرافق و الأعقاب و هي مؤخرة القدم ، و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : (( ويل للأعقاب من النار )) ( مرتين أو ثلاثه ) متفق عليه .

4- إذا توضأ ثم أصابته نجاسه : 

فالصحيح أن يزيل النجاسه و لا يتوضأ ، لأن هذا ليس بحدث .

الأخطاء في صفة الصلاة و ما يلحق بها : 

1- ترك الستره : 

و هي ما يوضع أمام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، و هي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً ، و أكثر المصلين يتهاونون بذلك.

2- التلفظ بالنيه : 

كقولهم : نويت أن أصلي كذا ، و هي بدعة شائعة قبيحه ، سواء جهر بالنيه أم سرّ بها ، لأن النيه محلها القلب لا اللسان .

3- إرسال اليدين في القيام : 

و الصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى ((على صدره )) 

الخطأ في قراءة الفاتحه : 

و هي من أهم أركان الصلاة ، و من أخطائهم فيها ، قولهم : (( أنعمتُ )) بالضم ، و الصواب (( أنعمتَ)) بالفتح ، و (( مالكْ ))بتسكين الكاف ، و الصواب : (( مالكِ)) بالكسر ، و (( نعبدْ)) بتسكين الدال ، و الصواب ( نعبدُ)) بالضم .

الطمأنينه في الركوع و السجود : 

و هذا شأن كثير من المصلين ، و قد قال صلى الله عليه و سلم (( أتمو الركوع و السجود )) متفق عليه.


رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء : 

و هذا خلاف السنه بل السنه أن يرفعهما حذو منكبيه و تاره حذو أذنيه ، و في الحالتين يكون ظهرهما إلى أعلى .

إضافة لفظ : 

(( و الشكر )) بعد قولهم (( ربنا و لك الحمد )) و هذه بدعه .

بسط الذراعين و ضم الإبطين : 

و هذا ما يخالف هديه عليه الصلاة و السلام ، حيث كان لا يفترش ذراعيه ، و كان يرفعهما عن الأرض ، و يباعدهما عن جنبيه .

رفع الرأس و خفضهما عند التسليم: 

و هذه مخالفه لهديه صلى الله عليه و سلم .

استنكار الصلاة في النعال : 

مع أن النبي عليه الصلاة و السلام صلى في نعليه ( رواه البخاري)

الذكر الجماعي بعد الصلاة : 
وهو بدعه و كذلك الدعاء الجماعي .


ترك قيام الليل : 

مع أنه من أدب السلف ، و سأن النبي عليه الصلاة و السلام .

من دخل و الأمام راكع كبر واحده : 

و الصواب أن يكبر تكبيرة الأحرام و هو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الأحرام ركن .

عدم المرور أمام المأموم : 

و هذا ليس فيه شيء ، لأنه يجوز المرور بين الصفوف كما جاء في السنه ، فإن سترة الأمام سترة المأموم .


ترك تحية المسجد : 

و يكره تركها ، ففي الصحيح أنه صلى الله عليه و سلم ، قال : ( إذا جاء أحدكم المسجد فاليصل سجدتين من قبل أن يجلس ) .

التهاون بصلاة العيد و خطبته : 

و قد واظب عليها النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته ، و أمر أن تخرج النساء الحيّض ، و الأطفال إلى المصلى ( متفق عليه ) ، و لذا ذهب بعض العلماء إلى وجوبها .



و صلى اللهم على محمد و على آله و صحبه أجمعين  ...


و جزاكم الله خيراً على قراءة هذا الموضوع